صدى تطوان الأقرب إليكم

حوار مع عميد كلية الحقوق بتطوان بخصوص أجواء الإمتحانات للدورة الخريفية

حوار مع عميد كلية الحقوق بتطوان بخصوص أجواء الإمتحانات للدورة الخريفية

صدى تطوان / أشرف أمنشار : تشهد الكلية متعددة التخصصات بتطوان سابقا، و التي تم تحويل اسمها الى كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بتطوان امتحانات الدورة الخريفية الممتدة بين فترة 03 يناير الى غاية 25 من نفس الشهر. و في نفس السياق كثر القيل و القال عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الاجواء التي تمر فيها الامتحانات حيث وصفت بالغيرعادلة و ان ليس هناك نوع من تكافئ الفرص بين الطلبة الممتحنين و ان هناك بعض الممارسات من طرف بعض الطلبة المكلفين بالحراسة .
و في هدا الصدد و نزولا عند رغبة مجموعة من الطلبة، و بغية منا في التحري حول هدا الملف الشائك و محاولة نقل الحقيقة الكاملة وايصالها الى الراي العام بحدافرها. قامت جريدتكم "صدى تطوان" و كما عودتكم على النبش في مختلف القضايا بمختلف مجالاتها ، حيث قمنا بالتنقل الى المكان، و كان لنا لقاء مع السيد "فارس حمزة" عميد كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بتطوان من أجل طرح أهم التساؤلات التي ألح الطلبة و بشدة علينا بالاستفسار عنها و معرفة أجوبة منطقية و حقيقية تجيب عن كل غموض في دهن الطالب. حيث جاء الحوار على الشكل التالي :

ما هي أهم الاستعدادات و الترتيبات التي قمتم بها من أجل توفير أجواء ملائمة للطالب خلال فترة الامتحانات من جهة و محاربة الغش من جهة أخرى ؟ و كيف تم التعامل مع مشكل الاكتظاظ خصوصا و ان الكلية توافد عليها اعداد مهمة من الطلبة من مختلف المناطق ؟

• ذ.فارس حمزة : تم الاستعداد لاجراء الامتحانات خلال 20 يوم قبل اجراء الامتحان من طرف السيد عميد الكلية و نائبيه و الكاتب العام حيث تم عرض النتائج المتوصل اليها على مجلس الكلية و التي بائت بالقبول ، و اهم ما جاءت به هده الاجراءات هو محاربة الاكتظاظ و الحفاظ على جودة سير الامتحانات في ظروف ملائمة للطالب و جاءت هذه الاجراءات كالتالي:
1-تم تمديد الفترة الزمنية الى ثلاثة أسابيع بدل اسبوعين.
2-وضع خمسة أفواج بدل ثلاثة أفواج في السنة الفارطة.
3-انهاء الامتحان خلال الساعة السادسة و النصف مساء ، بدل الساعة الخامسة و النصف مساء في العام السابق.
4-ادراج يوم الاحد (3-15 يناير) داخل فترة الامتحانات .
5- اعتماد نطام مادة الوحدة و التي تتتراوح بين يوم و يومين لفسح المجال للطالب للاستعداد خلال هذه الفترة عكس بعض الكليات التي تفرض على الطلبة انجاز مادتين في اليوم.
6-توزيع الاساتذة على جميع المدرجات مع الاستعانة بطلبة سلك الدكتوراة.
7-احداث لجنة اليقظة و تتبع عملية سير الامتحانات يتراسها عميد الكلية و نائبيه و الكاتب العام و رئيسي مصلحة شؤون الطلبة لسلك الماستر و الاجازة من أجل محاربة الغش.
8-صباغة جدران و طاولات المدرجات بطلاء يحول دون استعمال الطالب للغش بالكتابة على الجدران.

 هل تم ضبط حالات للغش خلال هذه الفترة و ما مصير الطلبة الين ضبطوا في وضعية غش؟


• ذ.فارس حمزة : تم ضبط الى حد الان 50 محضر لحالات غش، 13 حالة غش عن طريق الهواتف الذكية و حالتان بساعة يدوية ذكية ، و البقية عبارة عن غش من خلال اوراق مصغرة يقوم الطلبة بادخالها للمدرج.
اما بخصوص مصير من تم ضبطه في حالة غش فسيعرض على المجلس التاديبي الذي سيقرر بناء على توصيات مجلس الكلية باصدار عقوبات قاصية في حق هؤلاء الطلبة و قد تصل الى حرمان الطالب من فصلين متتابعين.

 ما تعليقكم على ما يتم تداوله بين الطلبة بخصوص الزامية بعض الاساتذة على اقتناء الكتب و ان المعدل مقرون بدالك ؟

• ذ.فارس حمزة : كما صرحت سابقا اننا قمنا بوضع اعلان على الموقع الرسمي للكلية الذي اكدنا فيه على ان الطلبة غير ملزمين باقتناء الكتب، مع الغاء الامتحانات الشفوية و ان الامتحانات كلها تجرى بطريقة كتابية. و كما ان هناك مجموعة من الطلبة قاموا باقتناء الكتب ولم يحصلو على المعدل و العكس صحيح.

 ما هو ردكم على استياء مجموعة من الطلبة حول طبيعة بعض الاسئلة التي تطرح في الامتحان باعتبارها لا تحترم المستوى الجامعي نطرا لبساطتها؟

• ذ.فارس حمزة : الاسئلة وضعت بطريقة تراعي المدة الزمنية المخصصة لها و التي لا تتجاوز ساعة في اغلب الاحيان.

 ما هو ردكم على ماتم ترويجه بخصوص بعض الممارسات من طرف طلبة الماستر المكلفين بحراسة الامتحانات كالتعسف و التمييز بين الطلبة المجتازين للامتحان وذالك عن طريق تسهيلات بالمقابل امام الطالبات والطلبة الذين لهم توصيات خارجية او عائلية؟

• ذ.فارس حمزة : اولا لم يتم الاستعانة بتاتا بطلبة سلك الماستر في الحراسة و اننا قمنا بالاستعانة فقط بالطلبة الدين تم قبولهم في سلك الدكتوراة من اجل الحراسة فقط حيث ان القانون يحث على تشجيع الطلبة بسلك الدكتوراة في الحراسة لانها تحسب لهم في مسارهم الجامعي، كما اننا لم نتوصل باي شكاوى رسمية بهذا الخصوص و ان كل ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي مصدرها اشخاص لا ينتمون لهذه الكلية و لا تربطهم بها اية صلة.




نشر الخبر :
نشر الخبر : achraf
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم لتفادي الحظر. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع .