الصفحة الرئيسية

رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بتطوان: يستعرض الاكرهات التي يعاني منها القطاع ويقدم بعض المقترحات للنهوض به

يوسف خليل السباعي

استعرض رئيس المجلس الاقليمي للسياحة بتطوان منصف الطوب، أهم الإكراهات التي يعاني منها القطاع السياحي بالجهة عامة ومدينة تطوان خاصة، وذلك في ندوة نظمها المجلس، بتنسيق مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عبر تقنية التفاعل عن بعد، خصصت لتدارس طرق النهوض بالقطاع السياحي بالجهة.

وركز الطوب في مداخلته على مجموعة من القضايا التي تعرقل الإقلاع السياحي بمدينة تطوان، معتبرا أن عدم وجود منافد لمدينة تطوان يجعل الإقلاع السياحي بها صعب، بل وحتى مستحيلا بالرغم مما تزخر به من مؤهلات سياحية ومشاريع كبرى.

وفي هذا الإطار، قدم منصف الطوب مجموعة من المقترحات التي تروم إنعاش السياحة بالمدينة، من قبيل فتح خطوط جوية دولية ومحلية على مطار سانية الرمل، وفتح خط بحري يربط ميناء مارينا سمير أو المضيق بالجزيرة الخضراء، وكذا فتح معبر خاص بالحافلات السياحية الأجنبية بمعبر باب سبتة لتسهيل عبور السياح، فضلا عن تخصيص حافلة تربط بين ميناء طنجة المتوسطي وتطوان وحافلة تربط بين مطار إبن بطوطة وتطوان.

ومن بين المقترحات التي استعرضها المتحدث في كلمته أيضا، التعريف بما تزخر به مدينة تطوان من منتوجات سياحية متنوعة، بما فيها الشاطئية، الثقافية، الطبيعية/ الجبلية والترفيهية، إلى جانب التنشيط بكيفية خلق نشاط سياحي بالمدينة ورواج التجاري في الإقليم، والتكوين من خلال خلق ورشات تكوين في هذا القطاع، بالإضافة إلى أهمية خلق شراكة للمجلس الاقليمي للسياحة مع مجلس الجهة للتعاون في المجال السياحي و الأقلاع المستعجل للعجلة الإقتصادية بالمدينة و دراسة كيفية دعم مجلس الجهة للمجلس الاقليمي للسياحة باعتباره أحد مكونات الجهة.

من جهتها اكتفت فاطمة الحساني رئيسة جهة طنجة تطوان الحسيمة في كلمتها، بدعوة الفاعليين السياحيين بالجهة إلى تبني إجراءات فعلية تروم تحفيز السياحة الداخلية.

فيما ركز الطاهر بناني الكاتب العام للمجلس الاقليمي للسياحة بتطوان، على ضرورة الاسراع بتبني “سياسة” تواصلية وتكوين المهنيين وكذا الاهتمام بتقنيات التسويق الترابي كآلية لتحقيق تنمية مجالية مؤكدا على ضرورة وضع إستراتيجية لمواكبة المؤسسات السياحية المتضررة بسبب فيروس كورونا المستجد عبر قروض تحفيزية مضمونة من طرف الدولة وسن إعفاء ضريبي.

أما سعيد شفيق فقد دعا في كلمته إلى ضرورة تضافر جهود الجميع لتطوير القطاع السياحي بالجهة.

Loading...