بقراءات شعرية صوفية رائعة، بإحدى الدور بالمدينة العتيقة، لكل من الشاعر صلاح بوسريف والشاعرة فاطمة الميموني وقراءة في أشعار لمتصوفة أندلسيين باللغة الاسبانية للأستاذ الجامعي والباحث الاسباني في التصوف بابلو بنيطو، أسدل الستار مساء أمس السبت 23 يونيو على فعاليات الملتقى الثالث للتصوف بتطوان الذي تنظمه سنويا جمعية درر للتنمية والثقافة والتي تمحورت هاته السنة حول “أعلام الصوفية في الغرب الإسلامي”، وذلك أيام 21و22 و23 يونيو الجاري.
تميز الملتقى بندوة علمية مساء الجمعة 22 يونيو بمركز سرفانطيس، (الذي كان شريكا للجمعية في الملتقى) أطرها كل من الباحث منتصر حمادة والدكتور محمد كنون الحسني رئيس المجلس العلمي بطنجة والباحث في شؤون التصوف وأستاذ اللغة العربية بجامعة اشبيلية الدكتور بابلو بينيطو. وساهم في تأطيرها كل من الأستاذين خالد البقالي القاسمي وعبد اللطيف البازي.
وقد انصبت المداخلة الأولى للدكتور محمد كنون الحسني حول موضوع “ابن سبعين وسؤال الأخلاق” ،إذ اعتبر المتدخل أن “التصوف أخلاق وسلوك ودرجة عليا من العبادة ،وبأنه لا يمكن تصور متصوف خارج الأخلاق بما يعني ذلك من تحكم في هوى النفس والغرائز”.كما أن بعض المتصوفة ،يضيف د.محمد كنون الحسني، من بنوا تصوفهم على التربية والسلوك : “الوجود ينفعل بالجود”، وبكون “دواء كل داء يكمن في العطاء”.كما تطرق الدكتور الكنوني وبإسهاب إلى سيرة ابن السبعين (614ه -669ه) الذي تميزت حياته بالمواجهات الفكرية رغم كون معظم مؤلفاته لم تنشر، وكذا باضطهاد الفقهاء له الذين ذهبوا إلى حد تكفيره.
الأستاذ والباحث منتصر حمادة مدير مجلة “أفكار”، فلقد تناول في مداخلته “تحديات العمل الصوفي “التي تظل تلك” التي تطال الذات الصوفية في تفاعلها مع حظوظ النفس تكمن في الرضوخ للإغراءات”، وهو تحدي يرافق كل الأزمنة ،لكن في عصرنا الراهن فلقد اعتبر منتصر حمادة أن الصوفية تواجه تحديان رئيسيان:
تحديات المحيط القريب:ويعني بها المحاضر “مجمل التحديات المرتبطة بالخطاب الديني بشكل عام سواء كان خطابا دينيا وعظيا أو خطابا دينيا سياسيا، أو خطاب صادر عن مشروع إسلامي فكري إيديولوجي”. وبصفة عامة يقصد المتدخل بمجمل تحديات المحيط القريب “لائحة واسعة من أنماط التدين خصوصا الحركي منها التي تتسبب في مشاكل عديدة أبرزها تغذية ظاهرة الاسلاموفوبيا بالمجتمعات الغربية”.
أما التحدي الثاني فهو فيتعلق بما أسماه منتصر حمادة ب”تحديات المحيط البعيد” ويعني بها “التحديات المشتركة ما بين المجتمعات البشرية جمعاء والتي يلخصها في “الفلسفات المادية المعادية للإنسانية والرأسمالية المتوحشة والديانات الرقمية المعادية للديانات”. من هنا خلص الباحث منتصر حمادة إلى أنه ” يتعين على العقل الإسلامي الصوفي مساءلة الذات الصوفية عن طبيعة المفاتيح النظرية التي يمكن أن تساعد المسلمين وغير المسلمين على مواجهتها”.
في الختام دعا المحاضر إلى “رد الاعتبار لروح الدين وأخذ مسافة من التدين الطقوسي الذي يهيمن بشكل لافت على الخطاب الديني”، كما اعتبر أنه “ليس صدفة أن اعتناق الإسلام في أوروبا يتم غالبا عبر بوابة “الإسلام الصوفي”، وأن “نتائجه مختلفة كما ونوعا مقارنة مع اعتناقه عبر باقي أنماط التدين ومنها التدين السلفي الوهابي “التقليدي و”الجهادي”.
المتدخل الثالث المحاضر الاسباني د.بابلو بينيطو ،سعى إلى الاقتراب وتناول المسار المتميز لأقطاب الصوفية في الغرب الإسلامي بصفة عامة وللأندلسيين منهم بشكل خاص .ضمن هذا الإطار قدم نظرة دقيقة ومسهبة عن إرث كل من ابن مسرة وابن العريف والشاذلي وابن العربي والشاذلي وابن السبعين والششتري ،مبرزا ومقارنا في نفس الآن خصوصية الصوفية في الغرب الإسلامي مقارنة مع المشرق.
كما أكد المحاضر على البعد الكوني لفكر وتراث الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي ،وما خلفه من تراث روحي زاخر لا زال حاضرا ومؤثرا إلى يومنا هذا ليس فقط في العالم العربي والإسلامي بل حتى في مجموعة من الأقطار الغربية التي يخصص فيها باحثون متخصصون دراسات وبحوث وأطاريح حول مؤلفاته الغزيرة.
تجدر الإشارة إلى كون اليوم الأول من الملتقى قد تميز بسهرة فنية أحيتها كل من والتي نالت استحسان وإعجاب الجمهور الحاضر وكذا بكلمة رئيسة الجمعية ذة نجلاء الوزاني التهامي التي أكدت أن الدورة الثالثة لملتقى التصوف بتطوان والتي تحمل عنوان “أعلام الصوفية في الغرب الإسلامي” هي “تكريم لأئمتنا الصوفيين الأجلاء الذين خلفوا تراثا وضاءا وإشعاعا وهاجا ينير سبل المريدين والمشتاقين إلى حقيقة المحبة وجوهر اليقين”. كما وجهت رئيسة الجمعية شكرها لكافة مدعمي الملتقى وساهم في إنجاحه.