السينما ومعاني التاريخ الاجتماعي

حسن بنعدادة

يدور هذا المؤلف الجماعي حول السينما وما يرتبط بها من إشكاليات. إلا أنه يقرأ ما يفيض عن أسئلتها من قضايا اجتماعية، بسبب خصوصية الموضوع الموجه لدراسات الإصدار وهو “السينما ومعاني التاريخ الاجتماعي” ولقيمة العلاقة التي تربط السينما بالمجتمع، والتي تحتل موقعا معتبرا في الفكر السينمائي عامة سواء تعلق الأمر بالنقد، أو التنظير. تكرس عمق ارتباط السينما بالمجتمع طيلة تاريخ وجود هذا الفـن, وشكل التفكير في التفكير في هذه العلاقة منطلقا هاما لخلق تراكم معرفي كبير يسمح بحصر أوجه العلاقة، أشكال التفكير فيها , كما يسمح بحصر المبادئ العامة التي احتكم إليها الإبداع السينمائي في تمثله لقضايا المجتمع، وتأويله لها . لقد فرض تعدد أوجه العلاقة بين السينما وبين المجتمع، إنتاج تصورات بصدد ما يجب أن تكون عليه العلاقة تبعا لتمرحل تطور السينما، وفي ارتباط بالسياقات التاريخية التي أنتجتها، وبحسب احتياجات هذه السياقات، واحتياجات السينما نفسه.

نعتبر إصدار مؤلف جماعي حول السينما إضافة كمية ونوعية لحقل البحث العلمي في السينما، ولمجال الفكر السينمائي، خاصة أن إنتاج، وتنسيق، وتحكيم أساتذة وباحثين جامعين، وأن محتوى الكتاب يتشكل من مجموعة من الدراسات باللغة العربية والفرنسية، لباحثين من المغرب والجزائر وتونس وفرنسا، اعتمدوا منطلقات منهجية متنوعة، وارتكزوا على أطر نظرية متمايزة الأهم فيها أنها تقرأ أوجه علاقة السينما بالمجتمع بالتركيز على معاني التاريخ الاجتماعي في الإبداع السينمائي روائيا كان أم وثائقيا.

المؤلف عمل مشترك بين جمعية القيم والمجتمع والتنمية وجمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية و الكلية المتعددة الاختصاصات بورزازات / جامعة بن زهر. تنسيق حميد اتباتو.

Loading...