توقيع رئيس المرصد الجهوي للحكامة الترابية لنداء طنجة لشبكات المجتمع المدني العاملة في مجال المناخ لدول المغرب و تونس و مصر و فرنسا

Tangier_appeal

صدى تطوان – حنان الخميسي

 

شاركت شبكات المجتمع المدني في المغرب وتونس ومصر وفرنسا في المؤتمر المتوسطي الثالث للمناخ الذي أقيم في مدينة طنجة في الفترة بين 21 إلى 23 يونيو 2023. وقع رئيس المرصد الجهوي للحكامة الترابية، نداء طنجة، على اتفاقية تعاون تهدف إلى تعزيز التعاون بين المجتمع المدني في الدول المشاركة لمواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي في منطقة المتوسط.

 

تضمن المؤتمر ورشات عمل وأنشطة ميدانية مكثفة، تناقش التحديات التي تواجهها المنطقة جراء التغير المناخي، بما في ذلك تأثيره على الأمن المائي والغذائي والصحي، وتفاقم ظاهرة الهجرة حيث أكد المشاركون على أهمية حماية شعوب المنطقة المتوسطية وتعزيز التعاون والتضامن بين الضفتين للتصدي لهذه التحديات العابرة للحدود.

 

وفي هذا السياق، أكد رئيس المرصد الجهوي للحكامة الترابية في نداء طنجة، على ضرورة وضع سياسة مناخية شمولية تشمل جميع الفاعلين وتدعم البرامج والمشاريع المحلية المناخية، وتعزز الحكامة والشفافية، كما شدد على أهمية تعزيز التمويل المالي لبرامج الجماعات الترابية في جنوب المتوسط وتسهيل التوأمة والتبادل في مجال التكنولوجيا والتمويل وتقوية القدرات.

وختم المؤتمر بتوصيات هامة، تهدف إلى تعزيز الحوكمة المناخية في المنطقة وتعزيز التعاون بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية والشبكات الإقليمية والدولية. وأعرب المشاركون عن الالتزام المشترك بتنفيذ هذه التوصيات والعمل المشترك للتصدي للتحديات المناخية التي تواجه المنطقة المتوسطية.

 

يُذكر أن هذا المؤتمر يأتي في إطار الجهود المستمرة للتصدي لتغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة المتوسطية، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمواجهة هذا التحدي العالمي.

Loading...