وزير الاقتصاد الإسباني.. إسبانيا عاجزة أمام قرار المغرب بإغلاق جمارك سبتة ومليلية

منذ قرار المغرب بإغلاق مكاتبه الجمركية التجارية خلال فترة الجائحة، ارتفعت الأصوات التي تطالب الحكومة المركزية في مدريد ووزارة الخارجية بضرورة التوصل إلى اتفاق مع المغرب يضمن عودة الحركة التجارية بين البلدين بشكل ثنائي، بدل الوضع الراهن.

وفي سياق متصل، وجه وزير الاقتصاد الإسباني، ميغيل مارين، انتقادات لاذعة للحكومة الإسبانية بقيادة بيدرو سانشيز، حيث أكد أن الحكومة لم تتخذ أي خطوات فعلية لحل هذا الوضع ولم تطلب من الاتحاد الأوروبي التدخل للضغط على المغرب.

وأوضح مارين أن للعلاقات الأوروبية المغربية أهمية كبيرة، ويجب على إسبانيا حث أوروبا على فرض احترام مؤسسي بين المغرب ودولة عضو في الاتحاد الأوروبي مثل إسبانيا.

وأشار مارين إلى أن إغلاق المكتب الجمركي التجاري في الأول من غشت 2018 جاء بعد شهر واحد من تولي بيدرو سانشيز رئاسة الحكومة، واعتبر الوزير أن المغرب استغل ضعف الحكومة الإسبانية في ذلك الوقت لإغلاق المكتب الجمركي بشكل أحادي، ومنع كذلك مرور البضائع عبر نظام السفر، وهو إجراء وصفه مارين بأنه غير قانوني بين الدول المجاورة.

وحرص مارين على التأكيد على ضرورة بذل كل الجهود لإعادة فتح الجمارك التجارية، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لهذا الأمر للاقتصاد المحلي.

كما شدد على أهمية الابتعاد عن الاعتماد الكلي على فتح الجمارك لتحقيق استقرار اقتصادي، حيث أشار إلى إطلاق خطة لتطوير نموذج اقتصادي جديد قائم على السياحة، وتطوير التعليم العالي، والابتكار التكنولوجي، وهو ما يعكس توجها نحو الاستقلالية الاقتصادية.

وأوضح الوزير أن هذا النموذج بدأ بالفعل في تحقيق نتائج ملموسة، خاصة في قطاعي السياحة والابتكار التكنولوجي، حيث بدأت شركات عدة في الاستثمار في سبتة و مليلية، مما يدل على نجاح الخطط التنموية الجديدة.

Loading...