“كورونا”.. الاشتباه في إصابة 6 أشخاص بالفيروس بجهة طنجة تطوان الحسيمة

كشف محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، أن السلطات الصحية، تلقت ما بين 26 يناير و04 مارس الجاري، ما مجموعه 101 من الإشعارات والإنذارات المتعلقة بفيروس “كورونا”، منها 57 إشارات خاطئة، و42 حالة محتملة، وحالتان مؤكدتان.

وأوضح اليوبي، أن جهة الدار البيضاء سطات تتصدر نسبة الحالات المحتملة بـ 17 حالة، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 9 حالات، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 6 حالات، وجهة مراكش آسفي بـ 6 حالات أيضا، وجهة فاس مكناس بـ 3 حالات، وحالة واحدة مشتبه فيها بجهة سوس ماسة.

وكشف مدير الأوبئة، في عرضه، أن أعداد المخالطين للحالتين المصابتين بفيروس “كورونا” في المغرب هو 260 شخصا، 127 شخصا بالنسبة للحالة الأولى، و133 بالنسبة للمخالطين للمرأة المسنة.

وطمأن مدير الأوبئة المغاربة، مشيرا إلى أن نسبة الحالات التي شفيت من الفيروس عالمياً تبلغ 56 في المائة، موردا أن هذه النسبة سترتفع في غضون الأيام القليلة المقبلة؛ لأن معالجة المرض تتطلب شهراً.

ووضع المغرب مخططاً توقعياً من ثلاث مراحل للتعامل مع الوباء العالمي، المرحلة الأولى بتقديرات 200 حالة محتملة و50 مؤكدة، والمرحلة الثانية 2000 حالة محتملة و500 حالة مؤكدة، والمرحلة الثالثة وهي مرحلة العدوى الجماعية بتقديرات تسجيل 10000 حالة مؤكدة، في إطار استعدادات المملكة للتعامل مع أي تطورات مرتبطة بالفيروس.

Loading...