أساتذة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة يطلقون مبادرة “الشاي العلمي”

0 51

احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببوكيدارن-الحسيمة مساء يوم الخميس 28 مارس 2019 الندوة الشهرية الثانية من المبادرة التي أطلقها مجموعة من الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراة في العلوم الهندسية بالقطب الجامعة الحسيمة (ENSAH و FSTH).

المبادرة أطلق عليها “الشاي العلمي” وهي عبارة عن مناسبة وفضاء لتقاسم العلوم بطريقة مبسطة و”مريحة” وفي بيئة حاضنة لمختلف التخصصات. ندوة يوم أمس كان فيها الحاضرون مع لقاء حول تاريخ الرياضيات قدمه الدكتور محمد عضام تطرق خلالها إلى جملة من المحاور التي تناولت الرياضيات منذ البدايات الأولى للإنسان؛ ولكن بالخصوص منذ بدايتها مع المصريين والبابليين وبعدها مع الاغريق وعند باقي الشعوب سواء عند الهند والصين أو من المسلمين او العالم الغربي اليوم.

وللإشارة ف”الشاي العلمي” يعقد ندواته في يوم الخميس الأخير من كل شهر وكان قد سبق أن نظم جلسة افتتاحية ركزت على تقديم أهدافه من قبل الأستاذ الباحث أنس الحداد مدير فريق البحث في علوم البيانات والذكاء التنافسي (SDIC) التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية. الحسيمة (ENSAH).

أما الجلسة الأولى من “الشاي العلمي” فقد خصصت لموضوع “البيانات الضخمة أو big data” حيث عرض فيها الأستاذ الباحث أنس الحدادي جملة من المفاهيم والتحديات المرتبطة بمعالجة هذه البيانات. وخلال هذه الجلسة تم أيضا تقديم مشروع M9adem.net الذي يعتبر بمثابة بوابة مراقبة لمختلف الوسائط والذي يخول إمكانية الولوج إلى العديد من الخدمات للحصول على رؤية عالمية حول الأخبار في المغرب بعد تجميع المحتوى من مواقع إخبارية محلية ووطنية ودولية أخرى.

للإعلان هنا header

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 + 7 =