الصفحة الرئيسية

أزيد من 68 ألف مترشح يجتازون امتحانات البكالوريا بجهة الشمال

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة عن أن 68 ألفا و 547 مترشحا ومترشحة سيجتازون امتحانات البكالوريا في دورة يونيو 2019 بالجهة.

وأوضحت معطيات رسمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن 39 ألفا و804 مترشحا من بينهم سيجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، التي ستجرى بين 11 و 14 يونيو الجاري، 52 في المائة من بينهم من الإناث.

وبلغ عدد المرشحين الممدرسين من بينهم 29 ألفا و 776 مترشحا بينما ناهز المرشحون الأحرار الأحرار 10 آلاف و28 مترشحة ومترشحا، بما يمثل 25 في المائة من مجموع المترشحين.

ويشكل المرشحون في قطب الشعب العلمية والتقنية 48 في المائة من مجموع المرشحين للباكالوريا، أي ما يعادل 18 ألفا و 924 مترشحة ومترشحا، مقابل 20 ألفا و 300 مترشحا بالمسالك الأدبية والأصيلة.

كما سجل عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية أو إنجليزية) ارتفاعا مهما ليصل إلى 1829 مترشحا، مقابل 1152 السنة الماضية، بنسبة زيادة بلغت 60 في المائة.

وتضاعف عدد المترشحين في البكالوريا المهنية خلال هذه الدورة بقرابة الضعفين مقارنة مع دورة 2018، ليصل إلى 693 مترشحا، مقابل 180 مترشحا في السنة الماضية، موزعين بين 10 مسالك.

ومن أهم مستجدات هذه الدورة اجتياز أول فوج للمترشحين الأحرار الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا المهنية والذين بلغ عددهم 43 مترشحة ومترشحا، كما اتخذت الوزارة جميع الترتيبات اللازمة لتشكيل لجن تصحيح وطنية لتصحيح إنجازات المترشحين في وضعية إعاقة.

على مستوى الأكاديمية، سيتم تخصيص حوالي 160 مركزا لإجراء الاختبارات و14مركزا للتصحيح بمختلف المديريات الإقليمية، كما تم إطلاق حملية تحسيسية جهوية لتعزيز آليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، بمشاركة كافة المتدخلين التربويين ووسائل الإعلام، لتوعية المترشحات والمترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات، ولحثهم على التحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص.

أما عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا، فسيتم الإعلان عنها يوم 26 يونيو، على أن تجرى اختبارات الدورة الاستدراكية بين 4 و 8 يوليوز والإعلان عن النتائج يوم 13 يوليوز.

وبالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، فسيجتاز اختباراته 28 ألفا و 743 مترشحا من الممدرسين، بينما يجري المترشحون الأحرار الامتحان يومي 8 و 10 يونيو.

وأهابت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة – تطوان – الحسيمة بكافة المتدخلين للتعبئة لتوفير الأجواء الملائمة لتمكين المترشحات والمترشحين من اجتياز الامتحانات في أحسن الظروف، كما تحث المترشحين على احترام الضوابط القانونية المعمول بها، مجددة الإشادة بالانخراط الفعال لأسرة التربية والتكوين والسلطات الترابية والأمنية ووسائل الإعلام ومختلف الشركاء من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام

للإعلان هنا header
Loading...