الصفحة الرئيسية

 

روبورتاج حول تسمم بعض طلبة مركز الأقسام التحضيرية لولوج مدرسة المهندسين بتطوان

تحرير : أبو لينة.

عاش طلبة مركز الأقسام التحضيرية لولوج مدارس المهندسين بمدينة تطوان يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين حالة من الرعب والخوف، جراء إصابة عددا منهم بتسمم غدائي كاد يؤدي بحياة بعضهم.

  • علم الإدارة بالأمر ومحاولتها انتظار تحسن حالة المصابين دون فضيحة.

حسب ما صرح به بعض الطلبة لجريدة “صدى تطوان” الالكترونية، فإن تفاصيل هذا الحادث تعود إلى يوم الإثنين 23 شتنبر الجاري، حين تناول الطلبة المذكورين وجبة غداء تتضمن اللحم، وفي المساء تناولوا وجبة عشاء تتضمن “الكفتة”، ليبدأ بعدها مباشرة ظهور بعض علامات التسمم عليهم.

وأضاف الطلبة في تصريحهم، أنه في صبيحة يوم الثلاثاء تعذر على أغلبهم الالتحاق بالدراسة بسبب الآلام الذي أصابهم وشعور أغلبهم بالغثيات وارتفاع درجة الحرار والتقيء، ما جعل إدارة المؤسسة تعلم بما جرى دون تحريكها لأي ساكن حسب ذات التصاريح، بل اكتفت بزيارة الغرف للوقوف على مدى تطور حالات المصابين وتدوين أسمائهم.

وأوضح الطلبة في ذات التصريحات، أنه في حدود الساعة الخامسة والنصف من يوم الثلاثاء 24 شتنبر، قامت إدارة المؤسسة بالاستعانة بطبيب، بحيث قام الأخير بمنح الدواء المسكن للآلام والمخفض للحرارة لبعضهم ومنح “Antibiotiques Antibacterial” للبعض الآخر، قبل أن يقوم أحد المصابين باستدعاء سيارة إسعاف التي حلت إلى عين المكان بمعية مدير المستشفى الإقليمي، حيث تم نقل 16 شخصا على وجه السرعة إلى المستشفى، فيما قامت إدارة المؤسسة بإغلاق الأبواب رغم وجود بعض المصابين بالتسمم ما كاد يعرض حياتهم للخطر حسب ما صرح به بعض الطلبة للجريدة الالكترونية.

  • تضامن كبير مع المصابين.

وأعلن معظم طلبة مراكز الأقسام التحضيرية لولوج مدارس المهندسين بالمغرب تضامنهم المطلق واللامشروط مع زملائهم بمدينة تطوان، بحيث نظم طلبة الأقسام التحضيرية بثانوية مولاي الحسن بطنجة جمعا عاما ناقشوا فيه الوضعية الحالية بتأطير من مكتب الطلبة وتوصلوا إلى خلاصة الإنخراط في الإضراب الوطني الذي سبق وتمت الدعوة إليه تضامنا مع طلبة مركز الأقسام التحضيرية بتطوان، وذلك عبر الإمتناع عن الدخول إلى قاعات الدرس يومي الجمعة والسبت مع إمكانية التمديد ليوم الإثنين.

فيما طلبة مركز الأقسام التحضيرية مولاي إدريس بفاس أعلنوا عن تضامنهم مع طلبة مركز تطوان في ما أصابهم من تسمم غذائي، وقرروا تنظيم وقفة احتجاجية ومقاطعة الدراسة لما تبقى من الأسبوع.

من جانبهم أعلن طلبة مركز الأقسام التحضيرية محمد بن عبد الكريم الخطابي بالناظور، تضامنهم مع طلبة مركز تطوان في ما أصابهم من تسمم غذائي وتنظيم وقفة احتجاجية للإستجابة للمطالبهم.

  • إضراب طلبة المركز إلى حين تلبيه مطالبهم.

قرر طلبة مركز الأقسام التحضيرية لولوج مدارس المهندسين بتطوان الدخول في إضراب مفتوح إلى غاية تحقيق المطالب الآتية:

صدور نتائج التحقيق والإستماع للتلاميذ الذي قامت به اللجنة الإقليمية المختصة التي حلت بداخلية المركز صباح يومه الأربعاء 25 شتنبر 2019.

تحميل جميع المسؤوليات لأصحابها ومحاسبة جميع المتورطين في عملية تسميم طلبة المركز والذين تجاوز عددهم ال 130 ضحية منهم الداخليون والخارجيون.

التحقيق في قضية منع التلاميذ المرضى والذين كانوا في حالة مستعجلة تستدعي التدخل الطبي من مغادرة الجناح الذي يقطنونه للذهاب إلى المستشفى ولو على نفقتهم الخاصة وإرجاع سيارات الإسعاف خاوية بعد وصولها لنقل المصابين والتجاوز الخطير الذي قام به رئيس المصالح المالية والإقتصادية بالمركز عبر إرسال الطلبة إلى غرفهم عوض السماح لهم بالمغادرة.

  • إضراب وطني تضامني.

إضراب وطني لجميع مراكز الأقسام التحضيرية بالمغرب تضامنا مع طلبة مركز الأقسام التحضيرية بتطوان ضحايا الفاجعة التي أصابت أزيد من 130 تلميذا تناولو طعام المطعم الداخلي مما تسبب بتسمم جماعي؛ إلى جانب تستر الإدارة التربوية عن الكارثة.

  • فتح تحقيق في الأمر.

فتحت اللجنة الإقليمية لمديرية تطوان، تحقيقا حول حادثة اصابة 16 تلميذا بتسسم غدائي عرفه مركز الأقسام التحضيرية لولوج لمدرسة المهندسين بمديرية تطوان، إثر تناولهم وجبة عشاء ليلة الإثنين 23 شتنبر الجاري.

Loading...