الصفحة الرئيسية

للإعلان هنا header

“المغرب وإسبانيا التاريخ والتراث والدراسات الإنسانية” عنوان كتاب للأستاذ مصطفى عديلة

ضمن منشورات الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية، صدر كتاب ” المغرب وإسبانيا التاريخ والتراث والدراسات الإنسانية للأستاذ مصطفى اعديلة باللغة الإسبانية يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات في مواضيع متعددة ارتبطت جميعا بالمحور الأساسي المحدد في عنوان الكتاب.
إن تنوعها في إطار محور الموضوع الأساسي هو الذي جعلها طريفة رغم اختلاف المواضيع. فكلها مرتبطة بالعلاقات المغربية الإسبانية أو بالتاريخ أو التراث . تختلف مواضيع الفصول في الزمن الذي تم تحديده أو المحور الذي اختاره المؤلف أن يركز عليه أو الوثائق المعتمدة أو المنهج المحدد لمعالجة كل موضوع.
واختلفت هذه الدراسات في اختيار المؤلف لمضمونها فمنها من ركز على البعد السياسي أو الصحافة أو الاتفاقيات بين الدول أو علاقة بعض المدن ببعضها، أو محور الهجرة أو التراث الثقافي أو النظرة إلى الآخر في الكتابات التاريخية. علاوة على هذه الدراسات يضم الكتاب عروض لبعض الكتب وشهادات في حق بعض زملاء المؤلف من المتخصصين في الدراسات الإسبانية في المغرب كالدكتور عبد الله جبيلو والأستاذ محمد شقور.
أذكر بعض عناوين هذه المقالات لأوضح ما أقصده من هذه المواضيع التداخل في تاريخ المغرب والبرتغال وإسبانيا من 1574 إلى 1647. و تطوان بنت غرناطة و الأندلسيون المورسكيون والبحث التاريخي المغربي وأول اتفاقية الصداقة والتجارة بين المغرب وإسبانيا ونظرة نقدية للحماية الإسبانية – الفرنسية في المغرب أيضا. وهجرة الجمهوريون الإسبان إلى المغرب والصحافة والصحفيون الإسبانية في المغرب والخليفة مولاي الحسن بن المهدي والمقيم العام الإسباني في المغرب والتاريخ والبعد المتوسطي للمغرب و الهجرة الإسبانية إلى طنجة وتطوان تراث خارق للعادة والدراسات الإسبانية في المغرب.
يعتبر هذا الكتاب مساهمة طيبة للدراسات المغربية- الإسبانية. ألقى فيها أضواء على علاقة الجارين عبر مضيق جبل طارق من الناحية التاريخية مركزا على الأبعاد الديموغرافية والثقافية والاقتصادية والسياسية.
يشكل التوثيق المتين والتحليل والنقد في بعض الحالات من بين مميزات الكتاب الرئيسية وسوف يرحب به المتخصص والقارئ العام المتنور على السواء

المصدر؛ الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية

Loading...