اختتام اشغال نموذج الأمم المتحدة بتطوان

نظم نادي نموذج الأمم المتحدة بالثانوية التأهيلية الإمام الغزالي بتطوان، بتنسيق مع مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط وتعاون مع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان، وذلك أيام 1، 2 و3 يناير 2021 النسخة الثالثة من المؤتمر الشبابي الريادي نموذج الأمم المتحدة تطوان، في موضوع UN75 وماذا بعد؟ تحت شعار “أمم متحدة لنشكل مستقبلنا معا” في سياق الحوار العالمي الموسع الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة منذ مطلع السنة الفارطة 2020 احتفالا بالذكرى الخامسة والسبعين لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة، بهدف الاستماع لآراء الشباب والاستفادة من أفكارهم وتطلعاتهم المستقبلية للتصدي للتحديات التي تواجه العالم.

عرف اليوم الأول تقديم الخطابات الافتتاحية للدول الخمسة والعشرين المشاركة، وفي اليوم الثاني انطلقت أشغال اجتماعات ثلاثة مجالس (مجلس الأمن، مجلس حقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي) لمناقشة وإيجاد حلول لمجموعة من المشاكل في المواضيع التي طرحتها الأمم المتحدة في حوارها الموسع حيت ساهم شباب نموذج الأمم المتحدة تطوان بتقديم مجموعة من المقترحات الحلول في مواضيع: ” الثورة الرقمية” “حقبة جديدة من النزاعات والعنف”، “عدم المساواة”، “أزمة المناخ”، وأخيرا “النمو الديمغرافي السريع “. وفي اليوم الأخير اجتمع المشاركون من جديد في الجلسة الختامية حيت تمت تلاوة التقرير العام للدورة الذي سيرفع للجهات الأممية المعنية قصد إسماع صوت شباب نموذج الأمم المتحدة في حلول القضايا والإشكالات المطروحة في ذكر تأسيس منظمة الأمم المتحدة.

وقد مر المؤتمر في أجواء دبلوماسية رفيعة المستوى وتنظيم يحترم حالة الطوارئ الصحية حيث تم تقليص عدد المشاركين الحاضرين  60 من التلاميذ، وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والتعقيم المستمر، واعتماد صيغة المشاركة عن بعد لعدد من المشاركين من خارج تطوان.

ن

Loading...