برنامج “جهات ناهضة”.. إطلاق طلب عروض لحاملات المشاريع بجهة طنجة تطوان

أعلنت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة وولاية وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن إطلاق طلب عروض لفائدة النساء والفتيات حاملات المشاريع، والقاطنات بإقليم تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق، للاستفادة من برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات “جهات ناهضة”.

ويسعى طلب العروض، الذي يمتد من 4 مارس إلى غاية ال 18 منه، إلى التنزيل الفعلي لبرنامج “جهات ناهضة” الذي يروم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للنساء والفتيات، والذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة بغلاف مالي يصل إلى 12 مليون درهم.

ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى حاملات المشاريع وأفكار المشاريع القابلة للتنفيذ في كافة المجالات الاقتصادية الواعدة بتراب عمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان وأن يكن قاطنات بترابهما وأن يلتزمن بإتمام جميع مراحل البرنامج وفق المقاربة المصادق عليها من طرف اللجنة المختصة.

وسيمكن هذا البرنامج النساء والفتيات ذوي الكفاءات والمؤهلات الذاتية وحاملات مشاريع مقاولات من الاستفادة من التأطير والتكوين والمواكبة القبلية والبعدية والحصول على دعم مالي لخلق مشروع مقاولة ذاتية أو مقاولة صغيرة أو تعاونية.

يذكر ان برنامج “جهات ناهضة” يشكل التفعيل المحلي لمحاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، والنهوض بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية عبر تأهيل وتمكين النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، كما يسعى لتحقيق الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء.

وستتم تعبئة الغلاف المالي المخصص لبرنامج “جهات ناهضة”، الذي سيجري تنفيذه بين سنتي 2020 و 2021، مناصفة بين مجلس الجهة (6 ملايين درهم) والوزارة المعنية (6 ملايين درهم).

إلى جانب التمويل، يلتزم مجلس الجهة بالمساهمة في تعبئة الشركاء المؤسساتيين والفاعلين الاجتماعيين والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجماعات الترابية بالجهة للانخراط في البرنامج.

Loading...