مجلس جهة طنجة يقتني العقار المخصص لاحتضان مدينة المهن والكفاءات

أبرم مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عقد اقتناء وعاء عقاري من مديرية الأملاك المخزنية بمساحة تصل إلى 12 هكتارا، والذي سيخصص لاحتضان مدينة المهن والكفاءات.

وأفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، الاثنين ، أن رئيسة الجهة، فاطمة الحساني، وقعت عقد اقتناء العقار المكون من قطعتين أرضيتين بمنطقة بوخالف جنوب مدينة طنجة بمساحة إجمالية تصل إلى 12 هكتارا، وذلك مقابل 24 مليون درهم.

ويندرج اقتناء هذه القطعة الأرضية ضمن التزامات مجلس الجهة بتخصيص 100 مليون درهم، بما فيها كلفة اقتناء العقار، كمساهمة في مدينة المهن والكفاءات بطنجة، والتي تعتبر التنزيل الجهوي لخارطة الطريق الوطنية للنهوض بالتكوين المهني.

وكان مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل قد أعلن، خلال الصيف الماضي، عن الشروع في أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة، والتي ستمتد على 20 شهرا بغلاف مالي بقيمة تصل إلى 480 مليون درهم.

وتم تصميم المدينة لضمان عرض تكويني يستجيب للخصوصيات الراهنة والمستقبلية للجهة، بشكل مبتكر حيث سيتم تزويدهما بتجهيزات ذات تكنولوجيا عالية تجعل فضاءات التكوين تحاكي المقاولة على أرض الواقع، مما سيساهم في تعزيز فرص توظيف الشباب وخلق قيمة مضافة على المستوى الجهوي.

وستوفر مدينة المهن والكفاءات عروضا تكوينية متنوعة وشاملة من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية تصل إلى 87 شعبة، 73 في المئة منها شعب تكوينية من الجيل الجديد، كما سيغطي العرض التكويني مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة.

وستشتمل المدينة ، التي ستنظم على شكل أقطاب قطاعية، على قطب الصناعة، مع سلسلة صغيرة للإنتاج، وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، والقطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي، وقطب السياحة والفندقة، مع فندق بيداغوجي، وقطب الفلاحة والصناعات الزراعية، مع مزرعة بيداغوجية.

كما ستضم المدينة قطب الصيد البحري، وقطب الصحة مع مركز للمحاكاة، إلى جانب توفير فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية، ودورا للمتدربين بطاقة استيعابية تصل إلى 450 سرير.

ويندرج المشروع في إطار برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2019.

Loading...