بالفيديو: الصاروخ الصيني يواصل الاقتراب من الأرض

لا يزال الترقب سيد الموقف بخصوص الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة “لونغ مارش 5 بي” الذي يواصل دورانه في مدار قريب من الأرض، ومع اقتراب موعد سقوطه المحتمل تتصاعد المخاوف من أن يسبب خسائر مادية وبشرية.

أفادت التوقعات الأخيرة لوزارة الدفاع الأمريكية الجمعة أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سيدخل الغلاف الجوي للأرض السبت 8 ماي 2021 قرابة الساعة 23,00 بتوقيت غرينتش، مع صعوبة التكهن بتحديد موقع سقوط شظاياه، في حين ترى الصين والكثير من الخبراء أن فرضية تسببه بأضرار على الأرض ضئيلة جدا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي 2020 سقطت شظايا صاروخ “لونغ مارتش” آخر على بلدات في ساحل العاج، ما ألحق أضرارا من دون وقوع إصابات بشرية.

وأفادت التوقعات الأخيرة لوزارة الدفاع الأمريكية أن الصاروخ الصيني سيدخل الغلاف الجوي السبت قرابة الساعة 23,00 بتوقيت غرينتش.

إلا أن هذه التوقعات تترافق مع هامش خطأ كبير يصل إلى تسع ساعات. وينتظر أن تزداد هذه التوقعات دقة مع اقتراب الصاروخ من الغلاف الجوي.

ووضعت الصين في 29 أبريل في المدار أول مكونات محطتها الفضائية المستقبلية بواسطة صاروخ “لونغ مارتش 5 بي”، أقوى الصواريخ الصينية.

ويُتوقع أن تعود الطبقة الأولى من هذا الصاروخ التي لا تزال في المدار الأرضي، إلى نقطة يصعب التكهن بموقعها على الأرض.

وخرجت بكين الجمعة عن صمت طويل ومحرج كانت لزمته السلطات الفضائية والدبلوماسية الصينية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحفي دوري “بسبب التصميم التقني لهذا الصاروخ، أكثرية مكوناته ستحترق وتُدمر خلال العودة للغلاف الجوي”.

وأشار إلى أن “احتمال التسبب بأضرار للنشاطات الجوية أو (الأشخاص والمنشآت والنشاطات) على الأرض ضئيل جدا”.

Loading...