مركز الفلك الدولي يكشف موعد حلول عيد الفطر في المغرب

كشف مركز الفلك الدولي، أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 ماي، وهي تضمّ عددا من الدول في إفريقيا وآسيا بينها المغرب وسلطنة عُمان وإيران والهند وباكستان وبنغلادش، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة في هذه الدول باستخدام التلسكوب، غير أنه من الممكن أن تعلن بعض من هذه الدول كباكستان وبروناي عن يوم الجمعة 14 ماي كأول أيام العيد، لاعتمادها على الرؤية  المجرّدة.

وأوضح مركز الفلك الدولي إن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الخميس بأغلب الدول الإسلامية التي تتحرى الهلال مساء اليوم الثلاثاء، نظرا لعدم إمكانية رؤيته بالعين المجردة وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما .

وستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد اليوم الثلاثاء 11 ماي 2021م، بينما دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل، ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 ماي، ومنها المغرب وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة.

وأوضح مركز الفلك، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 ماي.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 12 ماي الجاري، في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي، بالنسبة للرباط: يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و40 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

وأضاف أنه من الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس، مبرزا أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 ماي أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 ماي في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

Loading...