من هم وكلاء لوائح أحزاب تطوان للجماعة؟!

يوسف خليل السباعي

إذا كان حزب الاتحاد الاشتراكي بتطوان قد حسم في وكيل لائحته لجماعة تطوان باختيار سعد الركراكي، وهو الذي لم يترشح لذلك… منذ مدة طويلة، حيث كان محمد العربي الزكاري هو من تكون له الحظوة. وفي اعتقادي أن سعد الركراكي لم يجد أمامه من منافسة، فكان الاختيار حاسما في تقديمه كوجه جديد قديم في الانتخابات المقبلة، لكن الاتحاد الاشتراكي بتطوان قد يكون محظوظا بالفوز في الانتخابات إذا ماغير القيمون عليه في خطة حملته الانتخابية خصوصا وأنهم على اطلاع على ملفات الجماعة حيث شاركوا في التسيير.

في اللحظة التي نجد الاتحاد الاشتراكي قد حسم في وكيل لائحته الجماعية يظل حزب الاستقلال بتطوان غير قادر من خلال القيمين عليه في الحسم في وكيل اللائحة للانتخابات المقبلة على صعيد الجماعة، التي تهيج النفوس، إذ لم يتم الاختيار بين أكثر من إسم والحسم كليا في الأمر. وهو أمر لن يحسمه إلا نزار بركة الأمين العام لحزب علال الفاسي.

وبخصوص التجمع الوطني للأحرار ثمة صمت مريب عن من سيكون وكيل لائحة الحزب بجماعة تطوان، إلا أن هذا الصمت المريب ليس شيئا آخر سوى علامة على أن الوكيل سيكون، بلاشك، هو رشيد الطالبي العلمي، حيث إن القضية الانتخابية لحزب الحمامة بتطوان تحمل إرثا سياسيا وجماعيا لدرجة أنها غدت أسطورية. ولكن، مع كل ماذكر، لم يتم الإعلان عن وكيل لائحة هذا الحزب حتى الآن.
أما بخصوص حزب المصباح/ العدالة والتنمية/ بتطوان، فلن يكون وكيل لائحته بالجماعة المذكورة سوى محمد إدعمار حيث لم يلد هذا الحزب منافسا له، وأنه يعرف كيف يدير اللعبة الانتخابية بحكم تجربته الانتخابية وتمسكه بالحبل الذي يمتد من هنا إلى هناك. علاوة على أن محمد إدعمار يملك مفتاح الجماعة الآن، ولايضعه إلا مؤقتا ليعود للمسك به. لكن هذه المرة لن تسلم الجرة، حيث أن من سيكسرها ليست المنافسة، أو نتائج الانتخابات، وإنما التحالفات، حيث لن يفوز أي حزب بالأغلبية دون الحديث عن القاسم الانتخابي وأشياء أخرى لايسع الحيز لذكرها.

بقي حزب الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية حيث لاوجود لمعلومات دقيقة عن ما يدور في كواليس الحزبين، ولكن لاشيء يقيني حتى الآن عن مايجري بشأنهما في تطوان وهو ما يطرح أكثر من علامات استفهام عن الاختيار بين الأسماء المقترحة لنيل رئاسة اللائحتان في الانتخابات المقبلة الخاصة بالجماعة.

وماذا عن الأحزاب الأخرى؟!… لاشيء حتى الآن، ولا معلومات…

Loading...