ads x 4 (1)

صحيفة إسبانية: المغرب قوة عسكرية حقيقية تنافس بالفعل الجيش الإسباني

أفادت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية، أن الاهتمام الكبير الذي أولته الولايات المتحدة لحليفها الاستراتيجي، المغرب، جعل منه قوة عسكرية حقيقية تنافس بالفعل موارد الجيش الإسباني.

وأشارت الصحيفة ضمن مقال تحليلي، أنه منذ أسابيع كان أفضل الطيارين المغاربة في الولايات المتحدة لتلقي تدريب من الطيارين الأمريكيين للتعامل مع واحدة من أحدث طائرات الهليكوبتر الفتاكة على الساحة العسكرية: طراز أباتشي.

وأضافت أن المغرب سيتلقى قريباً 24 وحدة من هذه الطائرات، حيث تقدم بطلبية كبيرة تبلغ، بحسب مصادر عسكرية، نحو 4000 مليون يورو، نفس المصادر حذرت، بحسب “أوكي دياريو” من التعزيزات العسكرية غير المسبوقة التي أقدم عليها المغرب في السنوات الأخيرة.

وكان “معهد الأمن والثقافة” الإسباني قد أصدر تقريرا بعنوان “”المغرب ومضيق جبل طارق والتهديد العسكري لإسبانيا”، حذر من خلاله من برنامج الأسلحة المغربي، الذي يتضمن شراء معدات عسكرية بأكثر من 20 مليار دولار.

التقرير الذي أجراه أحد طلاب الدكتوراه في الدراسات الاستراتيجية والأمن الدولي بالمعهد، ويحمل اسم “المغرب ومضيق جبل طارق والتهديد العسكري لإسبانيا”، يحذر فيه مدريد من عملية إعادة التسلح المغربية والتحسينات في قدراتها العسكرية نتيجة تنافسها مع الجزائر، واحتمال إعادة توجيه اهتمامها إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “أوكي دياريو” فإن التسلح الذي يقوم به المغرب في الفترة الأخيرة واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة على الصحراء المغربية، يمكن أن يؤدي، يضيف التقرير، إلى زيادة المخاطر في منطقة مضيق جبل طارق والتهديد العسكري لإسبانيا، مع “عواقب سلبية وغير مستقرة “على الحدود الإسبانية.

Loading...