ads x 4 (1)

اتحاد رجال الأعمال يطالبون بإعفاء سكان الناظور وتطوان من “الفيزا” لدخول سبتة ومليلية

طالب اتحاد رجال الأعمال في مليلية المغربية المحتلة، المعروف اختصارا بـ (CEME-CEOE)، بإعفاء مواطني جهتي الناظور وتطوان الراغبين في دخول مدينتي مليلية وسبتة، من التأشيرة.

وفقا لما أوردته صحيفة ” El Independiente”، فإن أرباب العمل في مليلية المحتلة، أكدوا في عرض تقديمي لخطتهم الاستراتيجية للنهوض بالمدينة، أن إعفاء مواطني الناظور، وتطوان من التأشيرة، سيسهم في افساح المجال لتصدير، السلع، وكذا السماح “بحركة مرور صغيرة على الحدود” ، كما كان عليه الحال منذ 30 عاما خلت.

وأقر اتحاد CEME-CEOE بأنه لا يملك “موقفًا نهائيًا فيما يتعلق بإلغاء الإعفاء الحالي من التأشيرة لسكان الناظور وتطوان”، كما قالت نقابة أرباب العمل من جانبها، إنها “تؤيد” إلغاء “التأشيرة المتعددة لبقية المغاربة غير المقيمين في مدينتي الناظور وتطوان”، معتبرة أن هذا الحذف “من شأنه أن يستوعب خصوصية المدينتين”، التي نصت عليها اللائحة 1931/2006 للمفوضية الأوروبية بشأن حركة المرور المحلية على الحدود البرية الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

كما أكد أرباب العمل في مليلية المحتلة، كذلك على أنه “لا ينبغي لإسبانيا ولا الاتحاد الأوروبي السماح للمغرب بمنع عبور السياح الأوروبيين عبر سبتة ومليلية”، معتبرين أن “علاقات حسن الجوار لا يمكن أن تكون غير متكافئة، بل يجب أن تكون على أساس الاحترام المتبادل”.

جدير بالذكر أن اسبانيا تدرس الحكومة الإسبانية تغيير الوضع القانوني لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك من خلال فرض التأشيرة على ساكنة المدن المغربية المجاورة للثغرين، وهو إجراء سيزيد من تأزيم العلاقات بين الرباط ومدريد.

 

 

Loading...