المعرض الجهوي

الناظور: لقاء يسلط الضوء على المشاركة المواطنة للشباب

نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة مساء الأحد 21 ماي 2023، بقاعة الندوات التابعة لفندق ميركور بالناظور، لقاء دراسيا حول: “الشباب والمشاركة المواطنة، الممارسات والتحديات”، في إطار مبادرة “أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية” بشراكة مع المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية.

تميز اللقاء بنقاش وتداول هادئ حول موضوع اعتُبر ذو راهنية؛ بسبب المؤشرات الرسمية لعزوف الشباب عن المشاركة في صنع القرار الترابي، إذ كان فرصة لالتآم النقاش بين الفعاليات المدنية من الشباب وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص، حول التردد المسجل لدى الشباب لمشاركاتهم المواطنة.

اللقاء الإفتتاحي الذي ترأسته بنجاح ملفت الأستاذة أمال والشرف، استهل بكلمة ترحيبية للأستاذ محمد الحموشي؛ رئيس منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، استعرض من خلالها سياق اللقاء، مستدلا بمؤشرات نوعية وكمية دالة على تراجع سلبي لمشاركة الشباب، قد تكون عاملا لبطئ مسار التنمية الديمقراطية بالمنطقة.

وفي كلمة تقديمية لمشروع “أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية”، كشف جهاد بدونتي؛ منسق المشروع، عن الأهداف التي يروم المشروع تحقيقها، منها المساهمة في تعزيز مشاركة الشباب في عمليات إعداد وتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية، عبر تعزيز قدراتهم من خلال جملة من الورشات التدريبية التي يتنظم على المدى القريب.

وقد شهد اللقاء أربعة مداخلات رئيسية، انطلقت بمداخلة للأستاذ المصطفى قريشي؛ أستاذ القانون الإداري والعلوم الإدارية بالكلية متعددة التخصصات بالناظور، في مداخلة موسومة ب “الشباب والمشاركة المواطنة بين طموح الوثيقة الدستورية وتحديات التجاذبات المجتمعية”. ثم تلتها مداخلة للأستاذ عبد الصمد بلقايد؛ مدير المصالح بالجماعة الترابية لسلوان حول: “آليات الديمقراطية التشاركية الترابية”.

كما كان للقاء فرصة لتسليط الضوء على دور المجتمع المدني في تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية انطلاقا من الآليات القانونية المتضمنة في الدستور والقوانين التنظيمية، من خلال مداخلة للأستاذ امحمد المتوكل؛ رئيس شبكة الأمل للإغاثة والتنمية بالحسيمة، تحت عنوان: “التجارب الترافعية للجمعيات المدنية حول قضايا الشباب على مستوى الجماعات الترابية”.

في ذات السياق، استحضر اللقاء تجربة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجهة الشرق، استعرضتها الأستاذة وفاء الإدريسي؛ عضوة بالهيئة على مستوى جهة الشرق.

Loading...