لقاء تواصلي بالحسيمة لتقديم تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول فعلية الحق في الصحة

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، يوم الجمعة القادم بمقر ملحقة مجلس الجهة بمدينة الحسيمة، لقاء تواصليا حول التقرير الموضوعاتي الذي أصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان تحت عنوان ”فعلية الحق في الصحة، تحديات، رهانات ومداخل التعزيز”.

ويندرج هذا اللقاء التواصلي، حسب بلاغ للجنة الجهوية، في إطار تفعيل اختصاصات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية بموجب القانون 76.15، وإعمالا لاستراتيجية المجلس القائمة على فعلية الحقوق، وكذا اعتبارا لكون الحق في الصحة يعد من الحقوق الأساسية التي ينص عليها الدستور والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، لاسيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إضافة إلى أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

وأبرز اللجنة أن اللقاء يهدف إلى فتح نقاش عمومي حول مضامين التقرير الصادر في فبراير 2022، وبحث سبل تنفيذ توصياته بإشراك جل المتدخلين المعنيين، من أجل مواجهة الاختلالات والنقائص التي يعرفها القطاع والقيام بالإصلاحات اللازمة لمعالجة الوضع وتجويد الخدمات، من أجل ضمان فعلية الحق في الصحة للجميع وإيلاء أهمية خاصة للفئات الهشة.

وسيشارك في إثراء هذا النقاش العمومي ممثلون عن وزارة الصحة ومدراء المستشفيات الإقليمية وأطباء القطاعين العام والخاص، فضلا عن الهيئات المهنية والجمعيات العاملة في مجال الصحة وخبراء قانونيين ومختصين وإعلاميين.

وأشار المصدر الى أن إعداد هذا التقرير الموضوعاتي جاء تتويجا لسلسلة من اللقاءات والمشاورات، التي نظمها المجلس ولجانه الجهوية، وطنيا وجهويا، للوقوف على واقع فعلية الولوج للحق في الصحة بالمغرب، وذلك وفق مقاربة تشرك مختلف المتدخلين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين المعنيين بقطاع الصحة.

Loading...