أكاديميون يناقشون دور الجالية المغربية في خدمة القضية الوطنية

0 912

تحرير: أنس أمغار.

أبرز خالد بنجدي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، في ندوة وطنية تحت عنوان “دور الجالية المغربية في خدمة القضية الوطنية – واقع وآفاق”، نظمت بمناسبة اللقاء التأسيسي للفرع الجهوي للمنظمة الوطنية للوحدة الترابية بجهة الرباط سلا القنيطرة، الذي احتظنه مركز الدراسات والأبحاث في شؤون الهجرة بالرباط يوم السبت 5 يناير 2019، الدور الهام الذي تلعبه الجالية المغربية في بناء الوحدة الوطنية.

وأوضح بنجدي، الدور الكبير الذي تلعبه الجالية في المجال الاقتصادي، وأيضا دورها المتميز إلى حد كبير في الحقل الثقافي نظرا للوهج الذي تتميز به.

وفي هذا الاطار، أكد بنجدي سفير المنظمة الوطنية للوحدة الترابية، أن الجالية إلى جانب حضورها المتميز  في المجالات المذكورة سلفا، عليها أن تلعب دورا محوريا في مد جسور التعاون من أجل خدمة القضية الوطنية، نظرا لوجود ما يناهز 2500 جمعية تشتغل في مختلف المجالات.

من جهته دعا المنسق الجهوي للمنظمة الوطنية للوحدة الترابية لجهة طنجة تطوان الحسيمة سمير العاقل، إلى ضرورة العمل الجماعي، باعتباره النواة الصلبة لبلورة هذا المشروع، الذي يشكل هاجسا أساسيا للمنظمة الوطنية للوحدة الترابية.

واعتبر ذات المتحدث، أن دور الجالية يشكل محطة أساسية في بناء الوحدة الوطنية، نظرا لوجود العديد من الكفاءات المختلفة داخل فضاء الجالية.

ومن منطلق هذا الفهم اعتبر العاقل، أن الدفع بهذا الاطار قدما إلى الأمام يحتاج إلى فتح قنوات التواصل مع مختلف الفاعلين في هذا المضمار.

من جانبه أكد رئيس المنظمة الوطنية للوحدة الترابية فوزي الرحيوي، ان دور الجالية يعتبر أحد الروافد الأساسية في تحقيق نقلة نوعية للمنظمة الوطنية، معتبرا في ذات الوقت، أن المنظمة الوطنية لها مقاربة استراتيجية في رسم معالم الطريق على المستوى الخارجي، نظرا لوجود جملة من الفروع على الصعيد الدولي، حيث ستلعب دورها المطلوب في دفع المنظمة لكي تشكل قاطرة حقيقية لدعم القضية الوطنية من خلال ترسيخ قيم المواطنة الصادقة.

للإعلان هنا header

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 5 = 2