الصفحة الرئيسية

 

مرتيل: طلبة ماستر الكتابة النسائية في المغرب يحتفون بتجربة الأديبة أم سلمى

محمد ازعيطار ـ صدى تطوان  :  نظم طلبة ماستر الكتابة النسائية في المغرب فوج 2018 / 2019 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل لقاء علميا للاحتفاء بتجربة الأديبة سعاد الناصر (أم سلمى) رئيسة فرقة البحث في الإبداع النسائي، وذلك يوم السبت 15 يونيو 2019م بقاعة الدكتوراه بالكلية، وقد سير أشغال هذا اللقاء الدكتور أحمد بوعود، وهو أحد الأساتذة المشرفين على تكوين طلبة ماستر الكتابة النسائية.

عرف هذا اللقاء تقديم قراءتين في كتابين حول تجربة أم سلمى:

القراءة الأولى قدمها الأستاذ محمد ازعيطار (طالب في ماستر الكتابة النسائية) حول كتاب (الكتابة بالوجدان.. دراسات في سرد سعاد الناصر “أم سلمى”) للدكتور أحمد رزيق. وقد استعرض في هذه القراءة دوافع تأليف الكتاب وقيمته العلمية وكذا مختلف القضايا التي أثارها النقاد حول المجموعات القصصية الثلاثة لسعاد الناصر:

ـ إيقاعات في قلب الزمن، 1994م.

ـ ظلال وارفة، 2007م.

ـ في معراج الشوق أرتقي، 2016م.

ومن خلال هذه القراءة في المقالات النقدية التي تضمنها الكتاب تم الوقوف عند أهم خصائص الكتابة الإبداعية عند أم سلمى، والقضايا الحاضرة بقوة في مختلف إنتاجاتها القصصية.

أما القراءة الثانية وهي حول كتاب “غيمات الندى” للدكتور أبو الخير الناصري، فقدمها الأستاذ عبد القدوس التجكاني (طالب في ماستر الكتابة النسائية)، حيث استعرض الكاتب أبو الخير في هذا الكتاب مناقب وأفضال الدكتورة أم سلمى من خلال مجموعة من المواقف التي جمعته بها، وقد أبرز الأستاذ عبد القدوس التجكاني في قراءته أبرز القضايا المثارة في الكتاب وقدم حولها قراءة نقدية تحليلية.

وشارك في هذا اللقاء إلى جانب الأستاذين محمد ازعيطار وعبد القدوس التجكاني كل من الدكتور أحمد رزيق والدكتور أبو الخير الناصري صاحبي الكتابين، حيث قدما إضاءات حول الكتابين، بالإضافة إلى إشادتهما بالاهتمام الذي أبداه طلبة ماستر الكتابة النسائية بالتجربة الإبداعية والنقدية لأستاذتهم أم سلمى.

وفي كلمتها بهذه المناسبة، نوهت الدكتورة سعاد الناصر بالجهود التي يقوم بها طلبة ماستر الكتابة النسائية في المغرب من أجل ملء الفراغات التي تعرفها الدراسة في موضوع الكتابة النسائية، بالإضافة إلى شكرها جميع أساتذة هذا الماستر الذين لا يبخلون بجهدهم في سبيل الرفع من المستوى التكويني لطلبتهم.

 

Loading...