وزارة الصحة تنفي فعالية دواء “كلوروكين” ضد فيروس كورونا

نفت وزارة الصحة صحة ما يتم تداوله في المواقع الاجتماعية حول فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج فيروس “كورونا” المستجد، مشيرة إلى أن “هذا الدواء مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صحافي أنه “في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى”.

وحذر المصدر ذاته المواطنين من اللجوء إلى شراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع.

وفي وقت سابق، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “استعمال هذه المادة (Chloroquine) ما يزال في بدايته بمختلف الدول، وليس هناك أدلة كافية على فعاليتها في علاج هذا الداء”، مؤكدا أن “الوقاية وحدها حالياً هي السبيل الوحيد لحماية المجتمع منه”.

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن إدارة الأغذية والأدوية خفضت فترة إنتاج لقاح لفيروس “كورونا” من أشهر أو ربما أعوام إلى أيام فقط، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على دواء للملاريا من أجل تجريبه في علاج “فيروس كورونا”.

بدوره، قال رئيس هيئة الدواء والغذاء الأمريكية إن “أكثر من 10 آلاف باحث يعملون على إنتاج علاج لفيروس كورونا”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت مجموعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية أنها مستعدة لأن تقدم للسلطات الفرنسية ملايين الجرعات من “بلاكنيل”، الدواء المضاد للملاريا الذي تنتجه والذي برهن عن نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، مشيرة إلى أن هذه الكمية كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.

و”بلاكنيل” عقار مكون من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين” ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

Loading...