الصفحة الرئيسية

مادة في القنب الهندي تقدم “سلاحا آمنا” واعدا لمنع مضاعفات “كوفيد-19”

كتشفت ثلاث فرق منفصلة من الباحثين الطبيين ممن يعملون في إيجاد طرق جديدة لمكافحة أشد مضاعفات “كوفيد-19″، كعلاج غير محتمل للمرض.

وفي دراسة أجريت بجامعة ساوث كارولينا، وجد الباحثون أنه، في تجارب على الفئران، يمكن للقنب أن يمنع الاستجابة المناعية الشديدة التي قد تكون قاتلة لمرضى فيروس كورونا.

ويبدو أن مادة “رباعي هيدرو كانابينول”(Tetrahydrocannabinol)، التي تعرف اختصارا بـ THC، وهي المادة الأكثر شهرة في القنب والمسؤولة عن خاصية التأثير النفسي العالية، تعمل على قمع متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي المضاعفات التي تسبب العديد من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

ونشر الفريق بقيادة الأستاذة أميرة محمد أبحاثهم في مجلة Frontiers in Pharmacology. وكتبوا أن “العلاج باستخدام رباعي هيدرو كانابينول (THC) أدى إلى نجاة الفئران بنسبة 100%”.

وأجرت الفرق الثلاث المنفصلة من الباحثين عشرات التجارب على الفئران لمعرفة ما إذا كان بإمكان رباعي هيدرو كانابينول منع الاستجابة المناعية التي تؤدي إلى تطور متلازمة الضائقة التنفسية الحادة عن طريق إدخال المادة في الفئران. ونجت 100% من الفئران التي تلقت رباعي هيدرو كانابينول (THC)، بينما نفقت تلك التي لم تتلق المادة الكيميائية.

Loading...