باريس تدعو إلى «وقف» الدعوات لمقاطعة منتجاتها | الشرق الأوسط

دعت فرنسا، اليوم الأحد، حكومات الدول المعنية إلى «وقف» الدعوات لمقاطعة السلع الفرنسية والتظاهر، معتبرة أنها تصدر من «أقلية راديكالية»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وحثت باريس في بيان دول الشرق الأوسط على منع شركات التجزئة من مقاطعة منتجاتها. وقالت وزارة الخارجية إن الأيام القليلة الماضية شهدت دعوات في العديد من دول الشرق الأوسط لمقاطعة المنتجات الفرنسية، لا سيما المنتجات الغذائية، فضلاً عن دعوات للتظاهر ضد فرنسا بسبب نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد .

وقال البيان «دعوات المقاطعة هذه لا أساس لها ويجب أن تتوقف على الفور وكذلك جميع الهجمات ضد بلدنا والتي تدفعها أقلية متطرفة».
واكتسبت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية زخماً في الدول الإسلامية رداً على دعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرسوم المسيئة للنبي محمد. وكان ماكرون قد صرح بعد أن تم قطع رأس المعلم الفرنسي صامويل باتي في إحدى ضواحي باريس في وقت سابق من هذا الشهر بعدما عرض الرسوم الكاريكاتورية في أحد الفصول الدراسية بأن فرنسا «لن تتخلى» عن رسومها الكاريكاتورية.

وتم عرض الرسوم يوم الجمعة على مبان حكومية في فرنسا، مما أثار ضجة في العالم العربي.

وانتشرت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية بشكل كبير للغاية كان آخرها في الكويت عندما أعلنت 50 جمعية تعاونية أنها أزالت جميع المنتجات الفرنسية من فروعها.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي نشر الرسوم الكاريكاتورية ووصفتها بأنها «تضر بالعلاقات الإسلامية الفرنسية».

Loading...