برمجة 55 مشروعا ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالفحص أنجرة

تمت برمجة 55 مشروعا تنمويا في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم الفحص-أنجرة خلال سنتي 2019 و 2020.

وأشارت حصيلة المرحلة الثالثة للمبادرة، التي قدمت خلال الاجتماع الأخير للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالفحص-أنجرة برئاسة عامل الإقليم عبد الخالق المرزوقي، إلى أنه تم الانتهاء من 32 مشروعا من بينها، بينما يوجد 23 مشروعا آخر في أطوار مختلفة من الإنجاز.

وهمت هذه المشاريع أساسا بناء الطرق القروية وتجهيز دور الأمومة وتقوية قدرات فرق تتبع النساء الحوامل، وتأهيل الوحدات الدراسية وبناء وحدات التعليم الأولي وتمويل مبادرة مليون محفظة ودعم دور الطالبة.

كما همت إحداث منصة للشباب حاملي المشاريع وأفكار الأنشطة المدرة للدخل، وتجهيز دار رعاية المسنين ودعم جمعيات ناشطة في القطاعات الاجتماعية، وتعزيز الخدمات الطبية بالمراكز الصحية بالإقليم.

وأوضحت الحصيلة أن سنة 2019 تميزت ببرمجة 31 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يناهز 57.93 مليون درهم، حيث تم الانتهاء من 24 مشروعا من بينها.

وتتوزع هذه المشاريع على 15 مشروعا ضمن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية (39.6 مليون درهم) ومشروعين ضمن مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (3.21 مليون درهم)، و7 مشاريع ضمن تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (2.38 مليون درهم)، و 7 مشاريع ضمن برنامج الدفع بالتنمية للأجيال الصاعدة (12.74 مليون درهم).

أما خلال سنة 2020، فقد تمت برمجة 24 مشروعا تنمويا، تم الانتهاء من 8 من بينها، فيما يوجد 15 مشروعا آخر في طور الإنجاز.

وتنقسم هذه المشاريع على 9 مشاريع ضمن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية (13.73 مليون درهم) و6 مشاريع ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (2.85 مليون درهم)، و8 مشاريع ضمن برنامج الدفع بالتنمية للأجيال الصاعدة (7.84 مليون درهم).

كما تمت برمجة مشروع أخير برسم سنة 2020 يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والذي يوجد قيد الدراسة من أجل تحديد سلاسل القيم التي يتميز بها إقليم الفحص أنجرة.

المصدر ؛ و م ع

Loading...