ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية: تنظيم زيارة استكشافية لمنشأة سد الوحدة ومعمل إنتاج الكهرباء بالمجاعرة

في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 ، وإسهاما في تطوير نموذج بيداغوجي مولد للفضول العلمي ومحفز على روح المبادرة والابتكار وإعمال منهج البحث العلمي وانخراطا لثانوية سيدي بوصبر التأهيلية في المبادرة التي دعت إليها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان ، تحت عنوان “قافلة العلوم” تحت شعار: tous la main à la pâte.

نظمت ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية بتاريخ 03 مارس 2020 خرجة دراسية علمية لمنشأة سد الوحدة المائية لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسة (الجذع المشترك العلمي)، حوالي 30 تلميذا.

من أجل مساعدة التلاميذ على الاستفادة أكثر من هذه الخرجة الدراسية تم توزيع المشاركين إلى خمس مجموعات عمل مع تكليف كل مجموعة بالاشتغال على موضوع بحث محدد، كما تم توزيع بعض الوثائق الخاصة بالسدود وأهميتها في التنمية و كيفية إدارتها وكيف استثمارها في الفلاحة وفي إنتاج الطاقة وغيرها من المواضيع ذات الصلة بموضوع الرحلة عبارة عن موارد رقمية. وإلزام فرق العمل على إنجاز عروض في المواضيع المقترحة في أفق تقاسمها مع زملائهم نهاية شهر مارس؛ تفعيلا لمقاربة التثقيف بالنظير وتعميم الفائدة على أكبر عدد ممكن من تلميذات وتلاميذ المؤسسة.

المجموعة الأولى: السدود : الإيجابيات والسلبيات
المجموعة الثانية : أنواع السدود وهندستها
المجموعة الثالثة : دور السدود في التنمية
المجموعة الرابعة : مجالات استخدام مياه السدود
المجموعة الخامسة : السدود بالمغرب: التوزيع الجغرافي، الآفاق والتحديات.
المجموعة السادسة : كيفية توليد الكهرباء من السدود.

وقد تم تقديم شروحات حول كيفية استثمار الخرجة العلمية وتحقيق أقصى حد من الاستفادة مع تقديم كل مجموعة لتقرير عن الخرجة الدراسية- تحديد تواريخ إعداد ووضع البحوث وكذلك تاريخ تقديم العروض من أجل التقاسم.

كما تم زيارة معمل إنتاج الكهرباء التابع للسد، حيث رافقت الأطر التقنية للمعمل التلاميذ، مقدمين لهم مختلف الشروحات التي تهم إنتاج الكهرباء بالوحدة، بدءا بدخول الماء من السد مرورا بمجموعة من العمليات والمراحل التقنية وانتهاء بإنتاج الكهرباء وتوزيعه.

وتم استقبال المشاركين من طرف طاقم تقني من وكالة الحوض المائي لسبو وهي الجهة المكلفة بتدبير سد الوحدة حيث قاموا بتأطير ومرافقة التلاميذ بفضاء المنشأة المائية.

Loading...