تنافس محتدم بين فرنسا وألمانيا لبناء أول غواصة للقوات المسلحة الملكية المغربية

كشفت صحيفة فرنسية عن تنافس محتدم بين مجموعة بحرية فرنسية وشركة ألمانية لبناء أول غواصة لصالح القوات المسلحة الملكية المغربية.

ووفق الصحيفة الفرنسية، فإن المغرب يسعى للحصول على هذه الغواصة المتطورة لتعزيز قدراته البحرية ومواجهة أي تهديدات محتملة من الجزائر، كما يهدف إلى تغيير موازين القوى في مضيق جبل طارق.

وأضاف المصدر أن الشركة الفرنسية تتنافس ليس فقط على الصفقة المغربية، بل أيضاً على عقود غواصات في 12 دولة أخرى، تشمل هولندا، بولندا، رومانيا، مصر، الهند، إندونيسيا، الفلبين، البرازيل، الأرجنتين، بيرو، كولومبيا، وتشيلي.

وفي السياق نفسه، تعتبر الجزائر، من المنافسين الرئيسيين في هذا المجال، حيث تمتلك حاليًا أربع غواصات من طراز 636 (النسخة الحديثة من الغواصة الروسية كيلو) وتستعد لاستلام غواصتين إضافيتين. ومن المقرر أن تُزود هذه الغواصات بصواريخ كاليبر، وهي صواريخ كروز دون سرعة الصوت يصل مداها إلى 2400 كيلومتر، مما يعزز من قدرات الجزائر العسكرية في المنطقة.

إلى ذلك تعتزم المملكة المغربية الوصول إلى صفقة رسمية للحصول على غواصة عسكرية لفائدة القاعدة البحرية المتواجدة في منطقة القصر الصغير على المحيط الأطلسي.

Loading...