الصفحة الرئيسية

للإعلان هنا header

المصادقة على مشاريع بقيمة تفوق 46 مليون درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة، خلال اجتماع عقدته مؤخرا، على المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2020.

وخصصت لهذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها خلال اجتماع ترأسه الكاتب العام لعمالة الحسيمة محمد بدراوي، اعتمادات مالية إجمالية تناهز 46 مليون و 575 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 100 بالمائة.

وهمت هذه المشاريع برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية (11 مليون و500 ألف درهم)، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (4 ملايين و500 ألف درهم)، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (4 ملايين و 810 آلاف درهم) بالإضافة إلى برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (25 مليون و 765 ألف درهم).

وبلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع 2600 مستفيد من مشاريع برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية، ونحو 1800 مستفيد من مشاريع برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة التي تهم دعم قطاعي التربية والتكوين والقطاع الاجتماعي.

وخصصت اعتمادات برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على الخصوص لتسيير منصة الشباب وتنظيم دورات تكوينية لفائدتهم، واستقبال وتوجيه الشباب الباحث عن الشغل، بالإضافة إلى مواكبة المقاولين الشباب ومساعدتهم على تمويل مشاريعهم.

في سياق متصل، تمت برمجة تسعة مشاريع في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة همت محوري التعليم الأولي ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي. وهمت هذه المشاريع التي استفادت منها 21 جماعة ترابية تابعة للإقليم، بالخصوص، بناء 61 وحدة للتعليم الأولي وتجهيزها وتسييرها بتكلفة إجمالية قدرها 22 مليون و665 ألف درهم، ودعم تجهيز عدد من دور الطالب والطالبة بعدد من الجماعات بكلفة تصل إلى 3 ملايين و100 ألف درهم.

Loading...