المعرض الجهوي

تنظيم قافلة لمناهضة العنف بالمؤسسات التعليمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة حقوق الإنسان

 تطلق اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، اليوم الثلاثاء بالمضيق، النسخة الثالثة من القافلة الجهوية للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان.

وتنعقد هذه القافلة، المنظمة بتعاون مع المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على صعيد الجهة، حول موضوع ”من أجل حياة آمنة للأطفال خالية من العنف”، وذلك في الفترة الممتدة من 09 إلى 16 ماي الجاري .

وتأتي هذه القافلة تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة، بتاريخ 03 ماي 2021، بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وكذا إعمالا لخطة العمل السنوية للجنة في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان في شقها المتعلق بالتربية على المواطنة وحقوق الإنسان.

كما تتوخى هذه القافلة تحسيس التلاميذ والتلميذات بإشكالية العنف بمختلف أنواعه، بما في ذلك العنف الجنسي، والجسدي، والنفسي، والاقتصادي، والقانوني، والوقوف عند تمظهراته المختلفة (العنف الإلكتروني، في الفضاء العام، الأسرة، المدرسة، إلخ) ، فضلا عن إبراز آثاره الوخيمة التي تمس بكرامة الطفل وتضر بصحته وبسلامته النفسية وبتنشئته السليمة.

وإعمالا لمبدأ المشاركة، سينخرط تلاميذ وتلميذات أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في القافلة من خلال إعداد الأنشطة والإسهام بتعبيرات فنية حرة (لوحات ورسومات، عروض مسرحية، شعر، موسيقى، رقص، تصوير فوتوغرافي، فضلا عن لقاءات وندوات حقوقية، إذاعة مدرسية ومسابقات)، وذلك بهدف إثراء النقاش والتفكير ورفع الوعي داخل المؤسسات التعليمية حول مشكل العنف والتشجيع على مناهضته وتكثيف جهود جميع المتدخلين للقضاء على مسبباته.

بعد المضيق، ستحط القافلة يوم غد بالأربعاء بكل من الثانوية الإعدادية عبد المالك السعدي (إقليم العرائش) وثانوية عبد الكريم الخطابي (إقليم الفحص أنجرة)، ويوم 11 ماي ستصل إلى الثانوية التأهيلية علال الفاسي (طنجة-أصيلة) و إعدادية الحسن الأول (شفشاون)، ويوم 12 ماي بمؤسسة عمر بن الخطاب (الحسيمة)، قبل اختتام القافلة في محطتها الأخيرة يوم 16 ماي بالمسرح المدرسي القاضي عياض (تطوان) وبمركز مبادرات الشباب حي العدير (وزان).

 

Loading...