دراسة: ثلث المغاربة يحلم بالهجرة ونصف الراغبين مستعدون للهجرة غير النظامية

كشفت شبكة البارومتر العربي رغبة 35 في المئة من المغاربة في مغادرة أرض الوطن واستعداد أكثر من نصف الراغبين للهجرة حتى إذا لم تتوفر لديهم الأوراق والتصاريح اللازمة وإقبالهم على الهجرة بأي شكل حتى باللجوء إلى خيار الهجرة “غير النظامية”.

وأضافت الشبكة في تقرير حديث بعنوان “الرأي العام تجاه الهجرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” أن “هناك أعداد كبيرة عبر المنطقة قد تقبل على الهجرة بأي شكل حتى باللجوء إلى خيارات الهجرة بدون الأوراق الرسمية اللازمة”، مبرزةً أنه “يصح هذا أكثر في المغرب حيث يقول أكثر من 53 بالمئة من الراغبين في الهجرة إنهم قد يغادرون المغرب حتى إذا لم لم تتوفر لهم الأوراق والتصاريح اللازمة لذلك”.

وأورد البارومتر العربي في الصدد ذاته أنه “يقول على الأقل 4 من كل 10 أشخاص (44 في المئة) في موريتانيا وفي تونس (42 في المئة) المثل”، موردا أنه “في فلسطين تبلغ النسبة 3 من كل 10 اشخاص وهي نسبة لا تزيد عن الخمس في الأردن (19 في المئة) ولبنان (17 في المئة)”.

وسجل التقرير ذاته أن “نحو الثلثين (64 في المئة) من المغاربة الراغبين في الهجرة الذين يواجهون صعوبات في تغطية نفقاتهم يقولون إنهم قد يهاجرون دون أوراق رسمية، مقارنة بالثلث فقط (34 في المئة) من الأوفر حظاً مادياً”، موردا أن “الرجال عموماً أكثر ميلا للهجرة دون أوراق رسمية مقارنة بالنساء في جميع الدول التي شملها الاستطلاع”.

ومن بين المهاجرين المحتملين، شددت الوثيقة نفسها أنه “يميل الحاصلون على التعليم الثانوي فقط أو أقل إلى التفكير في الهجرة دون توفر الأوراق الرسمية أكثر من أقرانهم المتعلمين جامعياً”، مبرزةً أن “الفجوة بين الفئتين تبلغ أقصاها في تونس 23 في المئة والمغرب 18 في المئة”.

وعلى مستوى نسب رغبة المغاربة في الهجرة بغض النظر على نوعها، أورد التقرير أنه “في المغرب، يقول الثلث تقريباً إنهم يرغبون في الهجرة (35 في المئة)”، مسجلا أن “في 2024 تتباين كثيراً نسب رغبة الناس في الهجرة عبر المنطقة حيث تحتل تونس رأس القائمة برغبة 46 بالمئة من مواطنيها في الهجرة متبوعةً بالأردن (42 في المئة) ولبنان (38 في المئة) فالمغرب بـ(35 في المئة مقارنة بالربع فقط من الفلسطينيين”.

وعلى مستوى رغبة الشباب في الهجرة بناء على معيار العمر، أوضحت الدراسة أنه “لا يرغب أكثر من 36 بالمئة من الأشخاص في سن 30 عاماً فأكثر بأية دولة بالمنطقة شملها الاستطلاع في الهجرة”، لافتةً إلى أن “الفجوة العمرية بالنسبة للرغبة في الهجرة كبيرة في أغلب الدول التي شملها الاستطلاع حيث يقبل الشباب على الرغبة في الهجرة بواقع ضعف رغبة الأشخاص في سن 30 عاماً فأكثر”.

وأوردت الوثيقة أنه “في المغرب يرغب نحو الربع 26 في المئة في الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرةً إلى أنه “يختلف المهاجرون المحتملون بالمنطقة في الوجهة المرغوبة وأنه بشكل عام تتصدر أمريكا الشمالية القائمة، تليها دول غرب أوروبا والخليج والولايات المتحدة الأمريكية هي المقصد المفضل لأكثر من نصف الراغبين في الهجرة”.

Loading...